3‏/8‏/2012

المرفـــــق العــــــــــام


المرفـــــق العــــــــــام
تعريف المرفق العام
أولا: المعيار العضوي: ينظر هذا المعيار للمرفق العام على أساس أنه منظمة أو جهاز إداري عام،أي أن هذا الاتجاه يرى بأن المرفق العام ما هو إلا مؤسسة عامة أو إدارة محددة.مثل: إدارة الصحة، فهي تمثل مرفق عام هو الصحة العمومية.
ثانيا: المعيار المادي: يعرف هذا المعيار المرفق العام باعتباره نشاط عام يستهدف تحقيق أهداف عامة.
عناصر المرفق العام:
أولا: المرفق العام مشروع عام:و نعني به أن المرفق العام هو نشاط منظم و متناسق تمارسه مجموعة بشرية قيادية،توجيهية إدارية و تنفيذية بوسائل مادية و فنية و قانونية لتحقيق غرض محدد.
ثانيا: المرفق العام مشروع ذو نفع عام: الهدف الأساسي من وجود المرفق العام هو تحقيق المصلحة العامة عن طريق إشباع الحاجات العامة سواء كانت مادية أو معنوية لمواطني الدولة.
ثالثا: المرفق العام مرتبط بالدولة و الإدارة العامة: حتى يكتسب أي جهاز إداري صفة مرفق عام لا بد و أن يرتبط بالدولة و الإدارة العامة من أنه عضو في هذه الإدارة و ذلك حسب الوظيفة التي يؤديها،
رابعا: المرفق العام هو مشروع يخضع لقانون خاص و استثنائي: المقصود بالنظام الاستثنائي هو الأحكام و المبادئ القانونية التي تختلف عن تلك التي تحكم و تنظم القانون العادي.
أنـواع الـمـرافق الـعـامـة
تقسيم المرافق العامة وفقا لأنشطتها
أولا: المرافق العامة الإدارية : و هي المرافق التي تمارس النشاط الإداري انطلاقا من كونه وظيفة إدارية بحتة
ثانيا: المرافق العامة الاجتماعية: هي مجموعة المرافق العامة التي تمارس نشاطا اجتماعيا من أجل تحقيق أهداف اجتماعية
ثالثا: المرافق العامة الاقتصادية:يقصد بها المرافق التي تزاول نشاطا اقتصاديا بهدف تحقيق أهداف اقتصادية لإشباع حاجات عامة
رابعا: المرافق العامة المهنية أو النقابية: تتولى هذه المرافق توجيه النشاط المهني بواسطة هيئات يخولها القانون بعض امتيازات السلطة العامة
تقسيم المرافق العامة وفقا لمداها الإقليمي
أولا: مرافق عامة وطنية: و هي المرافق التي تنشأ لتحقيق أهداف على المستوى الوطني و مثالها مرفق الشرطة
ثـانـيا: مرافق عامة محلية (ولائية و بلدية): قانون الولاية و البلدية يسمح بإنشاء مرفق عامة كمرافق حماية الغابات، و يكون ذلك بموافقة الوالي و المصادقة عنها.
تقسيم المرافق العامة وفقا لأسلوب إنشائها:
أولا: المرافق العامة التي تنشئها الدولة بإرادتها الصريحة: و هي المرافق الاختيارية التي تتمتع السلطة الإدارية المختصة بحرية التصرف بصدد إنشائها من أجل القيام بنشاط محدد و يتم ذلك بتدخل السلطة التشريعية.
ثـانـيـا: المرافق العامة الإجبارية: يشمل هذا النوع من المرافق تلك التي تلتزم الدولة بإنشائها وجوبا،أي لا تحتاج لأداة تشريعية لممارستها باعتبار أنها تدخل في إطار الوظيفة الطبيعية للدولة.و مثالها،مرفق الدفاع الوطني،مرفق العدالة،...

مرسلة بواسطة: aymen boubidi // 6:21 ص
التصنيفــات:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة لمدونــةboubidi