-->
علوم قانونية وادارية علوم قانونية وادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

المرفـــــق العــــــــــام


المرفـــــق العــــــــــام
تعريف المرفق العام
أولا: المعيار العضوي: ينظر هذا المعيار للمرفق العام على أساس أنه منظمة أو جهاز إداري عام،أي أن هذا الاتجاه يرى بأن المرفق العام ما هو إلا مؤسسة عامة أو إدارة محددة.مثل: إدارة الصحة، فهي تمثل مرفق عام هو الصحة العمومية.
ثانيا: المعيار المادي: يعرف هذا المعيار المرفق العام باعتباره نشاط عام يستهدف تحقيق أهداف عامة.
عناصر المرفق العام:
أولا: المرفق العام مشروع عام:و نعني به أن المرفق العام هو نشاط منظم و متناسق تمارسه مجموعة بشرية قيادية،توجيهية إدارية و تنفيذية بوسائل مادية و فنية و قانونية لتحقيق غرض محدد.
ثانيا: المرفق العام مشروع ذو نفع عام: الهدف الأساسي من وجود المرفق العام هو تحقيق المصلحة العامة عن طريق إشباع الحاجات العامة سواء كانت مادية أو معنوية لمواطني الدولة.
ثالثا: المرفق العام مرتبط بالدولة و الإدارة العامة: حتى يكتسب أي جهاز إداري صفة مرفق عام لا بد و أن يرتبط بالدولة و الإدارة العامة من أنه عضو في هذه الإدارة و ذلك حسب الوظيفة التي يؤديها،
رابعا: المرفق العام هو مشروع يخضع لقانون خاص و استثنائي: المقصود بالنظام الاستثنائي هو الأحكام و المبادئ القانونية التي تختلف عن تلك التي تحكم و تنظم القانون العادي.
أنـواع الـمـرافق الـعـامـة
تقسيم المرافق العامة وفقا لأنشطتها
أولا: المرافق العامة الإدارية : و هي المرافق التي تمارس النشاط الإداري انطلاقا من كونه وظيفة إدارية بحتة
ثانيا: المرافق العامة الاجتماعية: هي مجموعة المرافق العامة التي تمارس نشاطا اجتماعيا من أجل تحقيق أهداف اجتماعية
ثالثا: المرافق العامة الاقتصادية:يقصد بها المرافق التي تزاول نشاطا اقتصاديا بهدف تحقيق أهداف اقتصادية لإشباع حاجات عامة
رابعا: المرافق العامة المهنية أو النقابية: تتولى هذه المرافق توجيه النشاط المهني بواسطة هيئات يخولها القانون بعض امتيازات السلطة العامة
تقسيم المرافق العامة وفقا لمداها الإقليمي
أولا: مرافق عامة وطنية: و هي المرافق التي تنشأ لتحقيق أهداف على المستوى الوطني و مثالها مرفق الشرطة
ثـانـيا: مرافق عامة محلية (ولائية و بلدية): قانون الولاية و البلدية يسمح بإنشاء مرفق عامة كمرافق حماية الغابات، و يكون ذلك بموافقة الوالي و المصادقة عنها.
تقسيم المرافق العامة وفقا لأسلوب إنشائها:
أولا: المرافق العامة التي تنشئها الدولة بإرادتها الصريحة: و هي المرافق الاختيارية التي تتمتع السلطة الإدارية المختصة بحرية التصرف بصدد إنشائها من أجل القيام بنشاط محدد و يتم ذلك بتدخل السلطة التشريعية.
ثـانـيـا: المرافق العامة الإجبارية: يشمل هذا النوع من المرافق تلك التي تلتزم الدولة بإنشائها وجوبا،أي لا تحتاج لأداة تشريعية لممارستها باعتبار أنها تدخل في إطار الوظيفة الطبيعية للدولة.و مثالها،مرفق الدفاع الوطني،مرفق العدالة،...

شاركنا بتعليقك...

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية وادارية

2010-2019