-->
علوم قانونية وادارية علوم قانونية وادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

المحاكمات الإفتراضية و أهميتها لطلاب القانون



إستكمالاً لحديث الأمس حول المحاكمات الصورية بمدارس القانون الأوروبية و منهاجها الذي تسير عليه ، سنتطرق اليوم إلى مسابقات المحاكمات الصورية التي تقيمها الدول العربية و محاكم دبي و مبادرة مكتوم بن محمد آل مكتوم للتميز و الفكر القانوني بالإمارات .
للأسف الفرق الشاسع بين كلا المجتمعين الغربي و العربي في تعليمهم القانوني أنعكس على طريقة مرافعاتهم و تنظيمهم لمسابقات المحاكمات الصورية ، ففي الوقت الذي تخلت فيه المرافعات الأوروبية عن المدرسة القانونية القديمة و التي تتميز بالتأثير الصوتي ، و الإهتمام بطرق الإلقاء أكثر من الإهتمام بمحتوى المرافعة من تفنيد للوقائع و أدلة الإدعاء أو أدلة الدفاع و الدفوع القانونية ، لازالت المدارس العربية متأثرة بالتأثير الصوتي و فن الخطابة و البلاغة .
فقد أصبحت المحاكمات الحديثة حول العالم تبتعد عن فكرة التأثير الصوتي الذي كانت تشتهر به المرافعات في المدارس القانونية القديمة ، و أصبحت المرافعات تهتم أكثر بالمهارات القانونية " فن عرض الوقائع ، فن عرض القانون ، تفنيد الوقائع ، أدلة الاتهام - أو أدلة الدفاع ".
في مصر ، مازالنا متأثرين بالمدرسة القديمة ، و هي محاولة التأثير الصوتي ، لكن إذا ذهبت إلى المحاكم في أوروبا أو أمريكا ، ستجد أنهم تخلوا عن التاثير الصوتي ، إلي التأثير القانوني .
المرافعة فن يمتد منذ زمن الحضارة الإغريقية ، و أول من عرف فن المرافعة هم الاغريق ، و قد تم تطويره علي يد ارسطو و سقراط و افلاطون ، و ظهر في عصرهم ما يعرف بالسوفسطائيون ، و كانوا يقومون بالمناظرات بشكل جدلي يعتمد علي التأثير الصوتي و البلاغة دون حجة قوية .
لذلك مدارس القانون الحديثة ، تعتمد تدريس التفكير النقدي و المنطق ، لكي تصبح المرافعة ذات حجة قانونية .
و لذلك كثير من المحامين في مصر يبتعدون عن المرافعة المنطقية ذات الحجة ، و يعتقدون أن المرافعة الناجحة في نظرهم هي ذات الصوت العالي الرنان ، و هذا خطأ فادح .
Special thanks to Judge Taher Abou Eleid for this information .
هذه مجموعة من الفيديوهات لبعض المحاكمات الصورية العربية 
ملحوظة : أغلب المحاكمات الصورية العربية التي تقام لم يتم نشر ثمة فيديوهات لها و لم تصور ، وهذا لسبب ما لا أعرفه .

شاركنا بتعليقك...

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية وادارية

2010-2019