تحميل محاضرات مدخل لدراسة الشريعة الإسلامية pdf
الشريعة ما شرَّعه الله وسنه لعباده من الأحكام عن طريق الوحي في العقائد والعبادات والأخلاق والمعاملات والجنايات ونطم الحياة في شعبها المختلفة لتحقيق سعادتهم في الدنيا والآخرة
النصوص القطعية الدلالة : هي النصوص الواضحة التي لا تحتمل إلا معنى واحد وهي المحكمة التي أحكم الشرع معناها ومدلولها
النصوص الظنية الدلالة فهي التي تحتمل أكثر من معنى وتكون محط اجتهاد الفقهاء حسب ما تستدعيه حاجة المسلمين من مصالح
الفقه علم مستنبط بالرأي من طرف الفقيه وهو عملية اجتهادية في نصوص الشريعة الإسلامية
النصوص القطعية الدلالة : هي النصوص الواضحة التي لا تحتمل إلا معنى واحد وهي المحكمة التي أحكم الشرع معناها ومدلولها
النصوص الظنية الدلالة فهي التي تحتمل أكثر من معنى وتكون محط اجتهاد الفقهاء حسب ما تستدعيه حاجة المسلمين من مصالح
الفقه علم مستنبط بالرأي من طرف الفقيه وهو عملية اجتهادية في نصوص الشريعة الإسلامية
الفرق بين الشريعة والقانون:
- الشريعة من وحي الله تعالى والقانون من وضع البشر
- القوانين الوضعية عرضة للتغيير والشريعة من وحي الله
- الشريعة قامت أساسا على العقيدة والأخلاق و القانون لا اعتبار فيه للفضائل والأخلاق ولا مجال للعقيدة
- العقوبات على الجرائم التي يقترفها الإنسان تختلف بين القانون والشريعة
- القانون يختص بالزمان والمكان والشريعة عامة لجميع الخلق ولكل المجتمعات
موضوعات الشريعة :
- أحكام عقدية: الإيمان بالله عز وجل (توحيد الربوبية ، توحيد الألوهية ، توحيد الأسماء والصفات) الإيمان بالقدر
- أحكام العبادات: الصلاة، الزكاة، الصوم
- أحكام أخلاقية: (النفس الأمارة بالسوء، النفس اللوامة، النفس المطمئنة)
- أحكام تتعلق بنظام الأسرة: الزواج، الإرث ..
- أحكام المعاملات المالية : علاقات الأفراد بغيرهم من الناحية المادية (عقود البيع، تجارة، رهن، مداينة، كفالة، ..)
- أحكام جنائية
- أحكام تتعلق بنظام الحكم
- أحكام مالية واقتصادية
- أحكام تتعلق بالعلاقات الدولية
الغاية من الشريعة الإسلامية:
- العلم بأحكام الله تعالى التي شرعها لعباده لأن الله لا يعبد بجهل
- تحقيق العبودية لله تعالى بهذه الأحكام
الشرائع السماوية السابقة:
المراد بها الديانات التي أنزلها الله تعالى على رسله السابقين ، وأشهر هذه الشرائع السماوية : شريعة التوراة، شريعة الإنجيل، شريعة القرآن
- الشريعة من وحي الله تعالى والقانون من وضع البشر
- القوانين الوضعية عرضة للتغيير والشريعة من وحي الله
- الشريعة قامت أساسا على العقيدة والأخلاق و القانون لا اعتبار فيه للفضائل والأخلاق ولا مجال للعقيدة
- العقوبات على الجرائم التي يقترفها الإنسان تختلف بين القانون والشريعة
- القانون يختص بالزمان والمكان والشريعة عامة لجميع الخلق ولكل المجتمعات
موضوعات الشريعة :
- أحكام عقدية: الإيمان بالله عز وجل (توحيد الربوبية ، توحيد الألوهية ، توحيد الأسماء والصفات) الإيمان بالقدر
- أحكام العبادات: الصلاة، الزكاة، الصوم
- أحكام أخلاقية: (النفس الأمارة بالسوء، النفس اللوامة، النفس المطمئنة)
- أحكام تتعلق بنظام الأسرة: الزواج، الإرث ..
- أحكام المعاملات المالية : علاقات الأفراد بغيرهم من الناحية المادية (عقود البيع، تجارة، رهن، مداينة، كفالة، ..)
- أحكام جنائية
- أحكام تتعلق بنظام الحكم
- أحكام مالية واقتصادية
- أحكام تتعلق بالعلاقات الدولية
الغاية من الشريعة الإسلامية:
- العلم بأحكام الله تعالى التي شرعها لعباده لأن الله لا يعبد بجهل
- تحقيق العبودية لله تعالى بهذه الأحكام
الشرائع السماوية السابقة:
المراد بها الديانات التي أنزلها الله تعالى على رسله السابقين ، وأشهر هذه الشرائع السماوية : شريعة التوراة، شريعة الإنجيل، شريعة القرآن
تتفق الشرائع السماوية في:
- المصدر فهي منزلة من عند الله تعالى
- في الغاية فكل الشرائع السماوية جاءت لدعوة الناس إلى عقيدة التوحيد وهي عبادة الله وحده
- في الثواب والعقاب فمما جاءت به الشرائع أن الإنسان يثاب حسب عمله ويعاقب حسب ما اقترف من الذنوب
- في الدعوة إلى مكارم الأخلاق فكل الشرائع السماوية السابقة كانت ترمي إلى إصلاح النفس والقيم الأخلاقية
تختلف الشرائع السماوية في بعض التشريعات والأحكام:
- غنائم الحرب
- الآصار والأغلال
- التوبة
- الأطعمة......
- المصدر فهي منزلة من عند الله تعالى
- في الغاية فكل الشرائع السماوية جاءت لدعوة الناس إلى عقيدة التوحيد وهي عبادة الله وحده
- في الثواب والعقاب فمما جاءت به الشرائع أن الإنسان يثاب حسب عمله ويعاقب حسب ما اقترف من الذنوب
- في الدعوة إلى مكارم الأخلاق فكل الشرائع السماوية السابقة كانت ترمي إلى إصلاح النفس والقيم الأخلاقية
تختلف الشرائع السماوية في بعض التشريعات والأحكام:
- غنائم الحرب
- الآصار والأغلال
- التوبة
- الأطعمة......
شاركنا بتعليقك...