الشعبة: حقوق
تخصص: قانون الأعمال المقارن
من إنجاز: جليل آمال
تاريخ المناقشة: 13/01/2013
تحت إشراف: كحلولة محمد، أستاذ، جامعة وهران
رئيس لجنة المناقشة: زناقي دليلة، أستاذة، جامعة وهران
عضو مناقش رقم 1: زهدور السهلي، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران
عضو مناقش رقم 2: يقاش فراس، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران
الملخص
شهد الاقتصاد الجزائري فترة انتقالية ساهمت في الكشف عن وجود علاقة تعاقدية غير متكافئة بين المستهلك و المتدخل ، و استشعر المشرع بدوره مدى اتساع هذه الأزمة في العلاقة القانونية فأصدر القانون 89-02 المؤرخ في 07/02/1989 المتعلق بالقواعد العامة لحماية المستهلك إلى جانب مجموعة من القرارات و المراسيم التنفيذية و التنظيمية , ثم تقرر لاحقا إعادة النظر كلية في القانون 89-02 فتم إصدار القانون 09-03 المؤرخ في 25/02/2009 المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش.و قد أدت القواعد الخاصة لقانون حماية المستهلك إلى التأثير في المبادئ السائدة في القانون المدني عند تكوين العقد كمبدئي الرضائية و الحرية التعاقدية ، و التي ساعدت على ظهور مفاهيم جديدة في حقل القانون أو تغير مفهوم المصطلحات المعروفة كالالتزام بالإعلام و الإشهار التجاري , الشكلية , المنتوج , الأسعار.كما أثر قانون حماية المستهلك على مبادئ تقليدية و مفاهيم أخرى تنصب على تكوين العقد كالقوة الملزمة للعقد و مفهوم الضمان و مفهوم المسؤولية و ظهور مصطلحات جديدة في حقل القانون كمهلة التفكير و الشروط التعسفية ، الخدمة ما بعد البيع .
الكلمات المفتاحية: الالتزام بالإعلام؛ الإشهار التجاري؛ الشكلية؛ المنتوج؛ الأسعار؛ الضمان؛ المسؤولية؛ مهلة التفكير؛ الشروط التعسفية؛ الخدمة ما بعد البيع.
تخصص: قانون الأعمال المقارن
من إنجاز: جليل آمال
تاريخ المناقشة: 13/01/2013
تحت إشراف: كحلولة محمد، أستاذ، جامعة وهران
رئيس لجنة المناقشة: زناقي دليلة، أستاذة، جامعة وهران
عضو مناقش رقم 1: زهدور السهلي، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران
عضو مناقش رقم 2: يقاش فراس، أستاذ محاضر أ، جامعة وهران
الملخص
شهد الاقتصاد الجزائري فترة انتقالية ساهمت في الكشف عن وجود علاقة تعاقدية غير متكافئة بين المستهلك و المتدخل ، و استشعر المشرع بدوره مدى اتساع هذه الأزمة في العلاقة القانونية فأصدر القانون 89-02 المؤرخ في 07/02/1989 المتعلق بالقواعد العامة لحماية المستهلك إلى جانب مجموعة من القرارات و المراسيم التنفيذية و التنظيمية , ثم تقرر لاحقا إعادة النظر كلية في القانون 89-02 فتم إصدار القانون 09-03 المؤرخ في 25/02/2009 المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش.و قد أدت القواعد الخاصة لقانون حماية المستهلك إلى التأثير في المبادئ السائدة في القانون المدني عند تكوين العقد كمبدئي الرضائية و الحرية التعاقدية ، و التي ساعدت على ظهور مفاهيم جديدة في حقل القانون أو تغير مفهوم المصطلحات المعروفة كالالتزام بالإعلام و الإشهار التجاري , الشكلية , المنتوج , الأسعار.كما أثر قانون حماية المستهلك على مبادئ تقليدية و مفاهيم أخرى تنصب على تكوين العقد كالقوة الملزمة للعقد و مفهوم الضمان و مفهوم المسؤولية و ظهور مصطلحات جديدة في حقل القانون كمهلة التفكير و الشروط التعسفية ، الخدمة ما بعد البيع .
الكلمات المفتاحية: الالتزام بالإعلام؛ الإشهار التجاري؛ الشكلية؛ المنتوج؛ الأسعار؛ الضمان؛ المسؤولية؛ مهلة التفكير؛ الشروط التعسفية؛ الخدمة ما بعد البيع.
شاركنا بتعليقك...