-->
علوم قانونية وادارية علوم قانونية وادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

القانون الدستوري : الدولة

القانون الدستوري : الدولة

تعتبر الدولة في عصرنا الإطار الأمثل لممارسة السلطة السياسية وفق دستور يحدد  شرعيتها ومجال نشاطها وطرق انتقالها .

أصبحت الدولة رغم حداثة نشأتها حقيقة تطغى على الحياة السياسية الوطنية والدولية وتحدد سلوك الأشخاص والجماعات.وقد ظهرت الملامح الأولى لدولة بمفهومها العصري في أوربا في نهاية القرون الوسطى نتيجة تفاعلات اجتماعية واقتصادية وسياسية واكتملت صورتها مع نهاية القرن الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر مع نقطة لقاء ثلاثة عناصر : القومية والعقلانية وبروز الطبقة البرجوازية .

وقد اختلف العلماْء في تعريف الدولة فمنهم ,فمنهم من يقصد بها التشخيص القانوني للشعب ,ومنهم من يعني بها السلطة العامة او فئة الحاكمين فقط بالمقابل مع المحكومين وقد يستعملها البعض للدلالة على السلطة المركزية تعارضا مع السلطات المحلية أو الإقليمية .
وبالرغم من تعدد المقتربات لمفهوم الدولة ,فيمكن القول ان التعريف السائد في القانون العام هو الذي يركز على العناصر السوسيولوجية والمادية و السياسية التي يقوم عليها كيان الدولة و الخصائص التي يتمتع بها .  

يعرف الفقيه كاري دو مالبرغ (carré de malberg)  الدولة " بأنها مجموعة من الأفراد , مستقرة على إقليم معين , ولها من التنظيم ما يجعل للجماعة في مواجهة الأفراد سلطة عليا آمرة وقاهرة"

ومن خلال هذا التعريف يظهر جليا ان وجود الدولة مرتبط بالشعب و الإقليم والسلطة السياسية العليا .فوجود الدولة مرتبط بتوافر هذه العناصر الثلاثة و انعدام أي عنصر منها يؤدي إلى عدم وجودها.

شاركنا بتعليقك...

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية وادارية

2010-2019