19‏/9‏/2012

منـازعــــات العـلامــات الصناعيـة و التجاريـة


منـازعــــات العـلامــات
الصناعيـة و التجاريـة
Contentieux des marques
de Fabrique et de commerce
بقلــم:
الدكتـور عجـة الجيـلالي
Dr : Adja Djillali.
أستـاذ محاضر بكلية الحقوق
جـامعة الشلف
2007- 2008

مقـدمــة
تتميّز الأسواق المعاصرة بتضخم في العلامات[1] و تنافس فيما بينها[2] و هذا التنافس ساهم في إشعال فتيل النزاع[3] و هذا ما دفع ببعض المختصين إلى القول أنّ « مجرد منح شهـادة تسجيل هو بمثابة شهادة ميلاد لمنازعة جديدة »[4] و مثل هذه المقولة التي هي في مرتبة الحكم [5] أكثر منها في مرتبة الاستنتاج[6] ، تدفعنا إلى التساؤل عن طبيعة هذه المنازعة و ما هو نظامها القانوني؟ و في هذا الشأن تصنف المنازعة المتعلقة بالعلامات ضمن نظام إجرائي خاص مؤسس على أحكام قانون العلامات و أحكام القانون الجمركي و يتكون النظام القانوني للمنازعة من شقين أساسيين: شق أول يتعلق بالإجراءات التحفظية و شق ثان و يتناول الدعوى الموضوعية.
------------
[1] - A- Haroun : La protection de la marque au Maghreb O.P.U Alger 1979 p 08.
[2] - Sait gal : Marques : Obligation d’usage en droit comparé Melange DALLOZ 1974 p 229.
[3] - Chauvanne .A : La contrefacon de marque LGDJ 1984.
[4] - Sait gal : OP.cit p 231.
[5] - بمعنى المبدأ الذي يحكم النظام القانوني للعلامات.
[6] - نظراً لحجم المنازعات القضائية و ما ترتب عنها من أحكام.

مرسلة بواسطة: aymen boubidi // 1:08 م
التصنيفــات:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة لمدونــةboubidi