-->
علوم قانونية وادارية علوم قانونية وادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

بعض نماذج اختبارات نظام LMD


امتحان الواقعة القانونية lmd 2010 سنة2 سداسي3

اجب عما يلي:
السؤال 1: بتاريخ 1/12/2000 رفع * أ * دعوى امام محكمة الجزائر مدعيا فيها انه له حق ارتفاق على عقار جاره * ب * . بحثت المحكمة في الامر مستعينة بالخبير، و انتهت في الاخير الى رفض الادعاء باعتبار ان لا اساس له.
خسر * أ * الدعوى. بتاريخ 2/2/2002 تقدم * أ * مرة اخرى امام محكمة الجزائر مؤسسا دعواه على نفس طلبات و ادلة الدعوى الاولى.فالزمته المحكمة بدفع مبلغ من التعويض يقدر بـ 50 الف دج.
1- لماذا هذا التعويض؟------ 2- هل ارتكب * أ * خطا؟----- 3- كيف يمكنك ان تكيف مسالة التعويض؟
السؤال 2: * أ * تاجر للأسمدة ، باع بالتقسيط و على ثلاث دفعات كمية منها لمستاجر قطعة ارضية * المزارع ب *.
تعرض المزارع لازمة مالية حادة ترتب عنها عدم قيامه بالتزامه و بالتالي انتهاء انتفاعه بالعين ، فخرج منها تاركا الزرع في اولى خطواته نظير ما عليه من ديون. رفع * أ * دعوى امام القضاء يطالب فيها بسداد ثمن الاسمدة، لو كنت محامي *أ* ضد من ترفع الدعوى؟ و على أي اساس ؟ مع التعليل؟
السؤال 3: * أ * سائق سيارة اجرة ركب معه * ب * لايصاله الى جامعة بوزريعة لاجراء مسابقة التوظيف للالتحاق بسلك القضاء.
في الطريق تعرض * أ * الى حالة اغماء مما ارغم * ب * على توقيف السيارة فجأة دون سابق انذار متسببا في الحاق اضرار بالسيارة التي كانت وراءه مباشرة و العائدة الى *ج* و التي لم يراعي صاحبها المسافة الامنية المطلوبة زيادة على اصابة * ب * بجروح بليغة استلزمت العلاج.
رفع * ج * دعوى امام القضاء بالتضامن على * أ * و * ب * يطالب فيها بحقه.
1- كيف يمكن له ان يؤسس دعواه؟----- 2- ماهي الدفوع التي سيتقدم بها * أ و ب *؟----- 3- ما هو الحكم لو كنت قاضي النزاع؟
4- لو * ب * هو الذي رفع الدعوى ، حدد بدقة نوع الاضرار التي سيطالب بها؟

امتحان نظام السجون السنة 3 lmd - ن 2010: حقوق تخصص علوم جنائية

1- حدد العقوبة الإجمالية للحبس المؤقت ؟ وما هي إجراءات معاملة المحبوس فيها ؟ ----- 2-عدد صلاحيات قاضي تطبيق العقوبات ؟
3- استشاراك جارك حكم عليه بالحبس لارتكابه جنحة السرقة وحجز المضبوطات باستبدال هذه العقوبة بعقوبة أخرى ؟ بماذا تجيبه؟
4- ما هي الإجراءات الواجب القيام بها ليتم الفصل في نزاعات عدم تنفيذ الأحكام الجزائية ؟----- 5- ما هي سندات الحبس ومن يقوم بحفظها ؟
6- حلل المادة 113 من قانون 05-04 ؟ ----- 7-كيف يستفيد المحبوس من الإفراج المشروط ؟

الطب الشرعي السنة الثالثة حقوق lmd تخصص علوم جنائية

السؤال الأول :
1- بين بإيجاز أهمية الطب الشرعي بالنسبة لــــ : *-- للمحقق ... ؟ ==* - لقاضي التحقيق ......؟==*- لقاضي الحكم .......؟
2- تطرح الواقعة القضائية ثلاث مشاكل أو أسئلة طبية شرعية على الطبيب الشرعي أن يحلها ويجيب عنها .
أذكر هذه المشاكل أو الأسئلة و أجب عنها مع الاستشهاد بأمثلة ؟
3-ما هي حدود الخبرة الطبية الشرعية ؟ وهل يؤسس قاضي الحكم قراره على الدليل الطبي الشرعي ؟ علل إجابتك
السؤال الثاني : تم اكتشاف جثة شخص ولوحظ أنها في مرحلة الإزرقاق الجيفي ( الترسب الرمي ) وفي بعض أجزائها كدمات نتيجة جروح رضية :
1- ما هي المدة التي مرت على وقت الوفاة وما هي المعلومات الأخرى التي يمكن للطبيب الشرعي استخلاصها ؟== 2- كيف يمكن التمييز بين الجروح الرضية أو الكدمات والترسب الرمي ؟== 3- عند تعرض شخص للضرب والجرح ويخضع للخبرة الطبية الشرعية ما هو المعيار الذي يعتمد عليه القاضي لتكييف الواقعة مخالفة أو جنحة أو جناية أخذا بعين الاعتبار لتقرير الطب الشرعي وقانون العقوبات ؟== 4- تقسم الجروح من وجهة نظر الطب الشرعي وحسب الأدوات المستعملة في إحداثها إلى عدة أنواع اذكرها بالشرح ؟
------------------------------------

المدخل للعلوم القانونية:

عرض على قاض نزاع و عند الفصل فيه لم يجد حلا في التشريع فاستشار قاضيا، فأشار عليه بالاستعانة بالقواعد الاجتماعية أو العلوم الأخرى،فما رأيك؟
ما هو الفرق بين التشريع العادي و التشريع الفرعي؟ == كيف يتم سن التشريع الأساسي(الدستور)؟و كيف يعدل؟

المجتمع الدولي:

حلل و ناقش نظرية الفوضى الخلاقة.

مدخل للاقتصاد:

أجب بنعم أو لا مع التعليل:
1- يكمن جوهر المشكلة الاقتصادية في مشكلة الاختيار أي عملية المفاضلة بين البدائل المحدودة.=== 2- يعبر الناتج القومي عن مجموع عوائد عناصر الانتاج في اقتصاد معين و لمدة زمنية محددة بسنة واحدة معبر عنها بالنقود.=== 3- يشير الطلب على سلعة أو خدمة ما الى مختلف الكميات التي يرغب المستهلك الحصول عليها عند مختلف المستويات الممكنة للأسعار و خلال فترة زمنية محددة.=== 4- يشير مفهوم السوق الى ذلك المكان الذي يهئ للبائعين و المشترين فرص تبادل السلع و الخدمات و عناصر الانتاج و فيه تحدد الأسعار.=== 5- يتحدد معدل الفائدة وفقا لسياستين مختلفتين هما سياسة مركزية و سياسة سعر االسوق.=== 6- تشمل ايرادات الاستثمار مختلف العوائد التي يقدمها الاستثمار عند تشغيله على مدار حياته.
7- يخضع الطلب على خدمات أي عنصر انتاجي الى تكلفة هذا العنصر نفسه.=== 8- يطلق على مجموع عوائد عوامل الانتاج اسم انتاجية عوامل الانتاج.
***** يرى النظام الرأسمالي أن آلية الأسواق(تفاعل قوى العرض و الطلب) هي الوسيلة الكفيلة لحل المشكلة الاقتصادية؟ على ضوء دراستك لكل من النظام الرأسمالي و المشكلة الاقتصادية بين باختصار. كيف يمكن لهذه الألية أن تحل المشكلة الاقتصادية؟مبديا رأيك حول هذا الحل؟

المنهجية:

على ضوء ما درست حلل و ناقش بمنهجية مايلي:
"لو طرحنا أسئلة في العلم بمساعدة الاستدلال العلمي، و من أجل ملاحظة أفضل فهذا لا يعني أننا نقوم بذلك وفق مسعى غير واضح ، بل يتم وفق برنامج محدد بمجموعة من الاجراءات و الطرق الدقيقة المتبناة من أجل الوصول الى نتيجة ان هذا البرنامج في العلم مسألة جوهرية كما أن الاجراءات المستخمة أثناء اعداد البحث و تنفيذه هي التي تحدد النتائج.
هكذا و مهما كان الشخص الذي يقوم بالبحث فهو مطالب باحترام المسعى الذي هو في الواقع طريقة دقيقة و صحيحة و منظمة وفقا لمنطق غير مرن،و بكلمات أخرى فهو مسعى صارم،و لكي يكون مقبولا و تترتب عليه نتائج ملائمة فان هذا المسعى يتطلب الصرامة.
يوجد في العلم اذن مثلما هو الحال في ميادين أخرى برنامج ، و هو عبارة عن سلسلة من المراحل المتتالية التي ينبغي اتباعها بكيفية منسقة و منظمة".

أسئلة الاقتصاد السياسي :

1. متى ظهرت المبادلة ؟كيف ظهرت ؟وماذا يفترض فيها ؟== 2. ماهو الفرق بين المبادلة البسيطة والمبادلة الرأسمالية ؟== 3. ماهي الشروط الواجب توفرها في الحاجة حتى تسمى حاجة اقتصادية ؟

المجتمع الدولي :

1. دولة الفاتيكان ؟ == 2. الاقليم البحري للدولة ؟== 3. الشخصية القانونية الدولية للمنظمة ؟== 4. ما الفرق بين الممثلين الدوليين والموظفين الدوليين ؟

النظم القانونية :

1. تحدث عن قانون الاصلاح الاجتماعي (بلاد الرافدين ) ؟== 2. الادارة الاقليمية (الحضارة الفرعونية ) ؟== 3. مجلس أبيلا (الحضارة الاغريقية ) ؟؟== 4. قانون الشعوب ( الحضارة الرومانية ) ؟

المدخل للعلوم القانونية 1 :

1. عرف مبدأ عدم جواز الاعتذار بجهل القاعدة القانونية ؟== 2. اشرح الدور المساعد للعرف ؟== 3. مبدأ عدم رجعية القوانين ؟

المنهجية 1 :

1. ماهي الشروط الواجب توفرها في المقدمة المثالية والناجحة للبحث العلمي ؟؟== 2. عادة ما تشكل الايديولوجية عائقا في البحوث العلمية خاصة في مجال العلوم الانسانية ، اشرح ذلك ؟

القانون الدستوري

1*الصراع بين السطة و الحرية حلل و ناقش؟== 2* ضمانات تطبيق القانون في الدولة ؟== 3* انواع الرقابات الدستورية ؟ و اي نةع من الرقابة تخضع له الجزائر ؟
هذا سؤال اختبار مادة القانون الدستوري في بن عكنون
قارن بين نتائج نظرية سيادة الامة ونظرية سيادة الشعب

شاركنا بتعليقك...

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية وادارية

2010-2019